كتبه: خبير تطبيقات الهواتف الذكية فهد خالد

فايبر ماسنجر تطبيق المحادثة الشهير تستطيع من خلاله إرسال رسالة نصية وإجراء مكالمات مجانية صوت وفيديو لجميع الهواتف ومستخدمي التطبيق بل تعدت خدمات الفايبر لتصل لاجراء مكالمات رخيصة الثمن محلية ودولية لجميع الهواتف الأرضية والمحمولة عن طريق خدمة فايبر اوت viber out  والتي سنتحدث عنها مفصلاً في هذا التقرير .

يتميز فايبر بانه يعمل على جميع البيئات فتجد فايبر المخصص للهاتف يعمل على هواتف الاندرويد والايفون وفايبر للكمبيوتر pc بحيث تستطيع مزامنة البرنامج واستقبال الرسائل والمكالمات في نفس اللحظة من خلال الأجهزة المحمولة معاً عند فتح التطبيق في أكثر من مكان في آن واحد .

• التطبيق مجاني 100% لا يتعين عليك دفع رسوم عند اجراء اي اتصال لأيٍ من مستخدمي فايبر الا أنه قد تفرض عليك رسوم عند استخدام خدمة فايبراوت للاتصال بشخص خارج فايبرماسنجر .

• آمن : فهو يستخدم طريقة معقدة في تشفير البيانات عند ارسالها او استقبالها من شخص لشخص وكما يستخدم خاصية تدمير الرسائل عند استخدام خاصية المحادثة السرية فيقوم بمحو جميع محتوى الرسائل بعد مدة معينة ويستحال استرجاعها .

• الموثوقية : يستخدم فايبر قرابة المليار مستخدم حول العالم لما يتمتع فيه التطبيق من مميزات رائعة جمعت بين مميزات الواتساب ماسنجر وتطبيق سكاي بي في مكان واحد، فعند التسجيل على فايبر يتعين عليك ادخال رقم هاتفك ليصلك كود التفعيل مما يعطي مستخدمي فايبر نوع من الموثوقية لارتباطهم بارقام هواتفهم التي اصبحت كمعرف أساسي عند استخدام البرنامج ، وكما ذكرنا فان فايبر يشبه السكاي بي امكانية اجراء المكالمات خارج الفايبر الدولية والمحلية بشكل مخفضة .

• الشمولية وسهولة الاستخدام : واجهة فايبر بسيطة تشبه في شكلها غالبية تطبيقات المراسلة المعروفة فمن السهل اجراء محادثة مع صديق أو ارسال صورة او ملف pdf  أو غيرها من الصيغ .

• فايبر ستيكرز : يتميز فايبر بملصقاته الجميلة فالقائمة تحتوي على قرابة 3500 ملصق كل واحد منه يعبر عن شيء مختلف مما جعل المحادثة أكثر جاذبية عبر التطبيق .

• محادثات جماعية : يمكنك اجراء محادثة جماعية مع 250 شخص في آن واحد وكما تستطيع التفاعل مع المشاهير في الساحة العامة والتعليق على منشوراتهم .

• مميزات اضافية : مشاركة الموقع مع الاصدقاء وارسال جهات الاتصال ومشاركتها مع الاصدقاء أيضاً.

خطوات تثبيت فايبر 

  1. عند تحميل التطبيق يتعين عليك الضغط على continue استمرار بعد قراءة شروط التطبيق .طريقة تنزيل فايبر
  2. قم باختيار الدولة وقم بادخال رقم الهاتف الخاص بك في الخانة المخصصة ثم انتظر قليلاً سوف يقوم فايبر بارسال كود تفعيل مكون من 6 ارقام.التسجيل بفايبر
  3.  بعد تفعيل الفايبر قم بادخال اسمك والايميل الخاص بك لاكمال ملفك التعريفي لكي يسهل على أصدقاءك العثور عليك .
  4. الأذونات المطلوبة عند استخدام البرنامج : قم بالسماح لفايبر بالاطلاع على جهات الاتصال الخاصة بك لكي يسهل عليك الاتصال باصدقاءك من مستخدمي viber ، قم بالسماح للوصول إلى الصور والفيديو لكي تتمكن من ارسال صورك الموجودة على الهاتف .

التحديث الأخير لفايبر يعمل على اندرويد 4.1 فأكثر وبلغت عدد تحميلات فايبر على متجر جوجل بلاي قرابة نص مليار مستخدم .

التطبيق مجاني اندرويد